الجمعة، 9 أبريل 2010

السخــــــــــــــــــــام النــــــووي

افتتح دكانه منذ زمن بعيد جدا، في زمن لم توجد فيه دكاكين في الحارة التي يقطنها او حتى في الحارات القريبه منه، حيث ان اقرب دكان له يبعد الالاف الاميال. فاستحوذ على تجارة الحاره التي هو فيها وفي الحارات القريبه منه، والعجيب في أن بداية هذا الدكان لم تكن تلك البداية المتواضعه او البسيطة من ناحية حجم ونوعية وأهمية البضائع التي يعرضها على أرففه لزبائنه، حيث انه بدأ ببضاعه كان الناس في أمس الحاجه لها في ذلك الزمان السحيق حيث انه استطاع ان ينوع من بضاعته بداية من المواد الغذائية النقيه من اية تدخلات جينية ونهاية بمواد خام هامه جدا كالنحاس، بل انه ذهب الى ابعد من ذلك حيث قام مسؤول التسويق في الدكان بتقديم اول اسلوب من نوعه في تسويق البضائع في تلك الحقبه الغابره وهي انه قام بتوصيل بضائعه بنفسه الى زبائنه فاخذت سفنه تمخر عباب البحار والمحيطات توزع النحاس تارة وتوزع اللبان تارة اخرى، وما هي الا فتره وجيزة حتى استطاع ان يسيطر دكانه على سوق تمتد من الصين الى البصره ومن بلاد فارس الى ارض الفراعنه، حاول بعضهم إفتتاح دكاكين اخرى بجانبه لكنها لم تستطيع ان تصمد امام الخطط العبقريه لمسؤول التسويق، ولخمسة الاف سنة اخرى استطاعت عبقرية التسويق نفسها ان تبقي الدكان فريدا من نوعه.ولكن دوام الحال من المحال فالبقاء على بضاعته من النحاس واللبان لسد حاجة من يعولهم لم تكن ممكنه، كما أن سفنه العملاقة اللتي تجوب البحار والمحيطات لم تعد تجد نفعا مع استخدام بني الاصفر للفحم الحجري لتسيير سفنهم – اللذي كان نووي زمانه في ذلك الوقت – لتسيير سفنهم ما اظطره الى مجاراتهم واستخدام الفحم الحجري منذ ما يقارب ال 150 سنه، ونجحت محاولاته ولكنه لم يقف مكتوف الايدي فذهب للبحث عن بضاعه جديده لدكانه حتى لا يسبقه غيره لها و وفق في العثور بعدها بسنوات طوال على ذهب اسود وبكميات تكفيه لاجيال عديده، ولكن هذه المره استطاع غيره ان يفتتح دكاكين اخرى لبيع الذهب الاسود ونجحوا في منافسة دكانه. فلم يحتمل ذلك فقرر المضي قدما في البخث عما هو جديد واذا به يجد نفسه يعوم على بحر من شيء لم يكن يتخيله، بضاعة لا ملمس لها ولا لون نعم انه الغاز الطبيعي ووجد ان لها سوقا رائجا فقرر ان يعود لطريقته القديمه في البيع وهي ان يذهب بنفسه للبحث عن الزبائن وتوصيل البضاعة لهم عوضا عن انتظار الزبون ليأتي اليه لكنه هذه المره قرر ان يستغل الفرصة جيدا لكي لا يخسر زبائنه مثلما حدث عند فتح سوق السخام الحجري قبل 150 عاما فباع كل بضاعته دفعه واحده وبسعر ذلك اليوم من باب الاحتفاظ بالزبون أفضل من البحث كل يوم على زبون جديد وبالطبع لم ينسى نفسه فاحتفظ بجزء يسير لنفسه واستخدامه اليومي. خلال ذلك نسي أهم شي في سوق منافس قوي وهو ان الدكاكين من حوله قد ازدادت وتنوعت بضاعتها، بينما اقتنع هو بما باع وأغلق على نفسه دكانه دون ان يستفيد لما يحدث في الدكاكين المجاورة وخاصة الدكان المجاور له.

فجأة...

التفت صاحب الدكان فوجد ان جل بضاعته قد باعها مسبقا وفي الوقت ذاته ازدادت حاجته اليومية لبضاعته والتي لا يملكها لانه باعها مسبقا. بينما الدكاكين من حوله ما زال لديها مخزون هائل من البضاعه.. لا بد ان يتصرف قبل ان تفرغ ارففه من البضاعه ... هل يذهب ويشتري من دكاكين جيرانه؟ .. هل يبحث عن بضاعه جديده؟. وخاصة ان احد جيرانه افتتح مؤخرا ستة دكاكين ذات بضاعه جديده لم يسبق لها مثيل في منطقته، لعل جاره سيتخدم نواة التمر هذه المره لانتاج حاجته من الكهرباء والماء، والادهى انه يعلم ان البضاعه المتواجده في تلك الدكاكين تزيد عن حاجة جارة .. فهل سيتوجه لشراء بضاعة احدى تلك الدكاكين السته ليسد بها حاجته اليومية وخاصة ان سيتسلم البضاعه مثل ما يقولون - مقشرة وبدون ان يتعب نفسه للتخلص من مخلفاتها - .. فما هو فاعل يا ترى؟

راح يبحث في دفاتره من الالاف السنين ...يا ترى ما هو الحل؟.. لكنه توصل الى انه لا يحب تلك ابضاعه المتوفره في الدكاكين السته القريبه منه.... فهو منذ ملايين السنين يأكل التمر ويرمي (النواة) ليستخدمها كعلف فهل انقلب الزمان لكي يذهب ليستخدم النواة .. حاشا وكلا!!

نعم .. وجد الحل .. لماذاذ لا استفيد مما لدي من بضاعه متوفرة في ارجاء منطقتي ولم ينتبه لها احد .. انه السخام .. فهناك كميات كبيرة من السخام لا يستفاد وخاصة من نواتج تنانير ( جمع تنور) العيد وغيرها الكثير.

لكن كيف سيقنع جماعته بما يريد فعله.. الامر سهل للغاية.. سيقيم مسؤول التسويق مؤتمرا عالميا ليروج لبضلعته الجديده من السخام الحجري وبالطبع سيجلب لها كل علماء الارض اللذين فقط يؤيدون فكرته ليخرج المؤتمر بايجابية استخدامه السخام الحجري بنسبة 101%.

ليست هناك تعليقات: